الأحد، 3 أغسطس 2014

علاج الامساك بطرق فعالة وسريعة النتائج


خطوات سهلة وبسيطة لعلاج الامساك

الامساك عبارة عن مرور صعب للبراز أو قلة في عدد مرات التبرز (أقل من 3 مرات في الأسبوع). الإمساك أيضا يمكن أن يشير إلى صلابة البراز أو شعور بالإخلاء الناقص.

الأنواع المختلفة لأسباب الامساك:

تنحصر أسباب بالإمساك فى الإصابة بنقص فى بعض الفيتامينات مثل فيتامين (B)، وبعض حالات التوتر النفسى, وتعاطى الأدوية التى تحتوى على مركبات تزيد من الإمساك لاحتوائها على الكالسيوم، زيادة ملحوظة فى حجم القولون تؤدى إلى الصعبة البالغة فى التبرز.

أيضاً, فان قلة الحركة تؤثر على سهولة التبرز والإخراج وتجعلها عملية صعبة. تناول أطعمة تسبب الإمساك كالدهون واللحوم والنشويات، والإهمال فى تناول أطعمة كالخضروات والفاكهة والورقيات والسوائل بكثرة، وشرب كميات بسيطة من المياه، كلها أسباب تؤدى للإصابة بإمساك مزمن.

أيضاً, البواسير وإهمال علاجها سبب رئيسى فى الإمساك المزمن بحيث يمتلك المريض شعورا نفسيا بالخوف من التبرز بسبب الألم الحاد الذى يشعر به عند القيام بالإخراج. ويجب الاهتمام بعلاج أسباب الإمساك والتخلص منها نهائيا، فلا يوجد إمساك بدون سبب، أو وراثى لا علاج له كما يعتقد البعض، بل أن الإمساك له سبب يمكن علاجه. 


فيديو عن علاج الامساك بالأعشاب: 



طرق العلاج من الامساك

-    تناول شوربة الخضراوات وشوربة العدس والجزر يقى من الامساك
-   يمكن الوقاية من الامساك بسهولة بتناول الزبيب مع تناول العسل الابيض الطبيعي
-    تناول الاطعمة المحتوية على بروتينات بديلة للحوم مثل البقوليات كالجزر والفاصوليا والفول
-    تناول الدقيق الاسمر والنخالة بدلا من الابيض
-    تناول المأكولات الغنية بالالياف والتى تحارب الامساك
-    الاستمرار في شرب مغلى الزنجبيل مع العسل لسهولة الهضم
-    تناول الخضروات بجميع انواعها مثل الخس والجرجير والخيار والبروكلي والكرفس والبقدونس وغيرها الكثير
-    تناول الفاكهة مثل العنب والتفاح والبرتقال واليوسفي
-    تناول الاعشاب المسهلة كالينسون والشمر والقرفة وغيرها ولكن بحذر شديد
-    تناولة ملوخية مصنوعة من سمن الغنم
-    تناول السلطات باستمرار والبدء بها عند تناول الطعام.

من الطرق الاكثر انتشارا فى علاج الامساك:

- استخدم تحميلة الجليسرين. هذا التحميلة تعمل عن طريق تزويد الأمعاء بالماء. وهذا يؤدي عادة إلى حركة الأمعاء خلال 15 دقيقة إلى ساعة واحدة. وليس المقصود بهذه الطريقة استخدامها في كثير من الأحيان، ولكن يجب اخذها في الحالات الشديدة.

- تناول مكملات الألياف. يجب عليك أخذ مكمل من الألياف حتى لو كنت تعتقد انك تستطيع الحصول على الكثير من الألياف من وجبات الطعام اليومية. ورغم أن هذه المكملات ليست مضمونة العمل، لكنها ساعدت الكثير  من الناس في علاج الإمساك.

- تجنب الأطعمة التي تسبب الإمساك. ينتج الإمساك من أكل الدهون والسكر ومنتجات الألبان. تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، مثل الحلوى أو الكعك، وكذلك الجبن، الخبز الأبيض، الأرز الأبيض،  والبيض المسلوق. لا يجب عليك قطع هذه الأطعمة نظامك الغذائي تماما، ولكن يجب خفض هذه الأطعمة إذا كنت تواجه صعوبة في علاج الإمساك. وهنا بعض الأطعمة الأخرى التي يجب تجنبها كالشبسات ,الأطعمة  المثلجة, الكوكيز, الموز الغير ناضج, الدونات ,حلقات البصل, الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من الزيوت كالبروست , الايس كريم , الجبنة , الزبدة, و اللحم الأحمر.

- اشرب الكثير من الماء: ويمكن أن يكون سبب الإمساك عدم شرب كمية كافية من الماء.اشرب ما لا يقل عن  (1.5-2 ليتر) يوميا، أو أكثر اعتمادا على وزنك، الطقس، أو كمية التمارين أو الجهد اليومى.

الإمساك ينتج  من عدم وجود سيولة في البراز، والماء يساعد في علاج الإمساك. لعلاج الإمساك، قم بزيادة شرب الماء لمدة 3-4 أيام، ابدأ صباحك بكوب كبير واشرب بانتظام طوال اليوم.

 - التمارين الرياضية. إذا كنت تعاني الإمساك، حاول ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة بدلا من الجلوس. وأخذ مجرد 20-30 دقيقة سيرا على الأقدام يساعد في تحفيز الجهاز الهضمي. أي شكل من أشكال ممارسة الرياضة يمكن أن يساعد جسمك في علاج الإمساك.

- لعلاج الإمساك الخفيف .يمكن تناول الموز مع كوب من الحليب الدافئ، ويفضل مضغ الموز بعناية. تأكد من أن الموز ناضج، أو أنه يمكن أن يكون له تأثير عكسي في علاج الإمساك.

- القرفصاء على المرحاض. عند الجلوس على المرحاض، لا تضع قدميك على الأرض. بدلا من ذلك، اعمل كما هو موجود في الصورة, هذه الوظيفة هي الحل الأمثل لتحريك أمعائك.أو استخدم المرحاض العربي.

- اضافة بعض الأطعمة الغنية بالألياف ” الخضروات والفواكة ” لم يساعدك في علاج الإمساك، يمكنك المحاولة لمدة ثلاثة أيام بأكل الخضروات الغنية بالألياف، أو استبدال واحد أو اثنين من وجبات بالأطعمة

الغنية بالألياف. هذا ليس حلا جيدا على المدى الطويل لأنة يجب عليك اتباع نظام غذائي متوازن. ولكن هذه الطريقة لمدة ثلاثة أيام يمكن أن تعمل في علاج الإمساك.

يسمح بتناول الأطعمة الأتية فى حالات الاصابة بالامساك:

- سلاطة الخضروات.
- المخللات بكميات قليلة.
- الحساء والخضروات المطهية.
- التوابل والبهارات بكميات قليلة.
- اللحم والسمك والدجاج والأرانب والبيض.
- البطاطس والبطاطا.
- الزبد والسمن ودهون الطعام.
- السكريات والعسل والمربى.

[b]الأعراض المصاحبة للامساك:[/b]

من أهم الاعراض الدالة على الاصابة بالامساك:

- تدني شهية الإقبال على الأكل.
- انتفاخ البطن ووجود الغازات.
- نقص عدد مرات التبرز إلى أقل من 3 مرات في الأسبوع، أو إلى أقل من المعتاد له.
- يكون هناك انسداد شرجي.
- في حالة الإمساك المزمن قد تحدث الاصابة بالبواسير.
- عدم القدرة على إفراغ الأمعاء بشكل كامل.
- بذل جهد زائد خلال عملية التبرز 

أخطار الامساك على الصحة

الإمساك المزمن لا يقود بحد ذاته إلى حدوث مشاكل صحية خطيرة. إلا أن عصر البطن قد يؤدي إلى حدوث مشاكل وآلام في المستقيم. والبواسير هي أكثرها شيوعا، وهي عبارة عن أوردة متضخمة في المستقيم بمقدورها التسبب في حدوث نزف في المستقيم، أو في حالة تكون الخثرات الدموية (الجلطات) فيها، فقد تسبب ألما حادا في المستقيم. 


وعندما تحدث عملية عصر البطن مع صعوبة إخراج الفضلات في آن واحد، فإنهما قد يتسببان في تمزق أنسجة المستقيم، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث تشققات قي فتحة الشرج، وهي مؤلمة، بحيث إن المصابين بها يحاولون تحاشي عملية التبرز.

وقد يؤدي عصر البطن أيضا إلى دفع أنسجة المستقيم عبر فتحة الشرج، وتحتاج الأنسجة المتدلية هذه إلى إصلاح جراحي. كما أن الغذاء القليل الألياف يرتبط عادة بالإمساك المزمن المرتبط بحدوث التهاب الحويصلات في القولون, وهو اضطراب شائع قد يؤدي إلى نزف والألم والحمى.

وحتى ومن دون حدوث أي مضاعفات، فإن الشعور بعدم الراحة الذي يصاحب حالة الإمساك المزمن، يوفر كل الأسباب اللازمة للبحث عن حلول له.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق